الأربعاء، 31 يوليو 2013

التصنيف:

تصميم هوية الشركة



هوية الشركة


الهوية المؤسسية هي "شخصية" الشركة التي صممت لاتفاق وتسهيل تحقيق أهداف العمل. فعادة ما تتجلى بوضوح عن طريق العلامة التجارية  و غالبا ما ينظر إلي هوية الشركة على أنها تتألف من ثلاثة أجزاء :
-  تصميم الشركة او الهوية البصرية (الشعارات، والزي الرسمي، الوان الشركات الخ)
-
 شركات الاتصالات (الاعلان والعلاقات العامة، والمعلومات)
-
 سلوك الشركات (القيم الداخلية والأعراف، الخ)

مصب اهتمامنا من بين هذه التقسيمات الثلاث هي الهوية البصرية التي تعنى بإظهار وابراز الشركة للعيان وهنا يأتي دور المصمم في خلق هوية مؤسساتية متكاملة وخاصة تنفرد بها الشركة وتكون بمثابة المظهر المميز عن باقي الشركات.









الهوية البصرية بالإنجليزية Visual Identity عبارة عن وثيقة عمل مرجعية تحتوي على كافة القواعد الأساسية لاستخدام الرموز الصورية التي تشكل هوية المخطط الهيكلي للشركة. والغرض من هذا الميثاق هو الحفاظ على التناسق في مختلف إصدارات المنظمة سواء كانت ورقية أو بصرية أو سمعية و ذلك بغض النظر عن مختلف أصحاب المصلحة في الإنتاج (المصمم، المدير الفني...)

او هي المظهر العام الذي يميز شركة ما عن الشركات الاخرى ويتمثل في الشعار كوحدة اساسية ومجموعة الالوان المستخدمة وتصميم معين وموحد في مختلف الاستخدامات غالبا ما يكون مشابه لتصميم الشعار

يمكن ملاحظة الهوية البصرية بشكل اساسي في القرطاسية الـ Stationery و كل المطبوعات المتعلقة بالشركة من كتب ومجلات الى قبعات واقمصة كما تتجلى في الموقع والمراسلات الإلكترونية للشركة.

مميزات تصميم الهوية البصرية


تصميم الهوية البصرية او ما يعرف بالعلامة التجارية الـBrand Design هو المجال الذي يتعلق بتطوير الهوية البصرية للشركات وعلى المصمم الملم بهذا المجال الاخذ بعين الاعتبار المقاييس الموحدة اثناء تطويره لهوية ما ونذكر اهمها:
·   ان يكون الشعار جديد كليا ذو فكرة معبرة وترمز للشركة ولا يتشابه مع شعارات اخرى
·   ان تكون التصاميم النهائية قابلة للاستعمال والتطبيق على مختلف المنصات (الويب , الطباعة ) وذلك بكونها ذات جودة عالية
·  ان تكون كل الملفات ذات تصميم موحد والوان معينة تشابه فكرة الشعار

امثلة لتصاميم الهوية البصرية  
















0 التعليقات :

إرسال تعليق